كشف عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، كلاس نوت، إنه يؤيد زيادة معدلات الفائدة بما يصل إلى 75 نقطة أساس في اجتماع الشهر المقبل، موضحا أن “مشكلة التضخم في أوروبا في الوقت الحالي كبيرة للغاية، لدرجة أنني أعتقد أن مهمتنا هي رفع أسعار الفائدة كل ستة أسابيع حتى يستقر التضخم عند حوالي 2 بالمئة”.

وأضاف «نوت»، في مقابلة مع محطة “NOS” الهولندية، إن محافظي البنوك المركزية الأوروبي يفكرون في رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع، لمعالجة التضخم المرتفع.

وإتفق عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي مع ما دعا إليه زميله النمساوي، روبرت هولزمان، والذي يعتبر من كبار مؤيدي رفع الفائدة في مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، الذي يتكون من 25 عضوا. في زيادة الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس في اجتماع 8 سبتمبر المقبل.

وقال  عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان، إن “50 نقطة أساس يجب أن تكون الحد الأدنى في قرار سبتمبر” موضحا أن “75 نقطة أساس يجب أن تكون جزءا من النقاش”، ولا يوجد إجماع حتى الآن بين مسؤولي السياسة النقدية الأوروبية حول زيادة الفائدة بـ 75 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر، لكن هناك مخاوف كبيرة من أن التضخم أصبح مترسخا في الاقتصاد، والذي بلغ 8.9 بالمئة في يوليو، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أنه من المرجح أن يستمر الفيدرالي الأميركي في رفع تكاليف الاقتراض وتركها مرتفعة لبعض الوقت للحد من التضخم.

وكان البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة في يوليو الماضي، لأول مرة منذ 2011، بمقدار 50 نقطة أساس، بما يفوق التوقعات.